فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية شارلز فيلمور في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي

المؤلفون

  • احمد ثجيل حمود البلداوي، ا.د. عبد الجبار عدنان حسن

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرّف (فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية شارلز فيلمور في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الرابع الأدبي).

 اتبع الباحث منهجي البحث الوصفي والتجريبي، إذ بنى الباحث استراتيجية مقترحة لتدريس مادة المطالعة للصف الرابع الأدبي، لتعرف فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات الفهم القرائي، وقد اعتمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين(تجريبية وضابطة)، وذا الاختبارين القبلي والبعدي، وقد كافأ الباحث قبل البدء بالتجربة إحصائيّا بين طلاب مجموعتي البحث في بعض المتغيرات(اختبار القدرة اللغوية، العمر الزمني، التحصيل الدراسي للوالدين، درجات الكورس الأول، اختبار الفهم القرائي القبلي)، طبق الباحث التجربة في الكورس الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021-2022)، على عينة تكونت من (64) طالباً من طلاب الصف الرابع الأدبي في إعدادية ابن خلدون للبنين، التابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الثانية، تم اختيارها قصدياً من مجتمع البحث، وبطريقة العينة العشوائية البسيطة، مثلت شعبة(أ) المجموعة التجريبية بواقع (32) طالباً، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (32) طالباً، ولتحقيق هدفي البحث أعدّ الباحث اختباراً، لقياس مهارات الفهم القرائي لدى طلاب مجموعتي البحث، وقد أشتمل على (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، تأكد من صدقه، وثباته، وحساب معامل الصعوبة، والتمييز، والبدائل غير الصحيحة لفقراته، وبعد انقضاء مدة التجربة، وتطبيق اختبار الفهم القرائي، توصل الباحث إلى وجود فرق دال إحصائياً في اختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث توصيات عدة. واستكمالاً للبحث اقترح الباحث إجراء عدد من الدراسات.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ