psychometric properties of the self_ego dialogue scale among university students

Authors

  • أ.د . امال اسماعيل حسين

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.129

Abstract

هدف البحث الحالي :

_ بناء مقياس حوار الأنا الذاتي لدى طلبة الجامعة 

_ التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس حوار الأنا الذاتي لدى طلبة الجامعة 

_التعرف حوار الأنا الذاتي لدى طلبة الجامعة 

يتحدد البحث بطلبة كلية التربية/ الجامعة المستنصرية  للعام الدراسي (2022_ 2023)  بلغت عينة البحث (400) طالبا وطالبة من مجتمع البحث تم اختيارهم بالاسلوب الطبقي العشوائي ذات التوزيع المتساوي وتحقيقا لاهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس لحوار الأنا الذاتي بالاعتماد على تعريف نظرية هوبيرت هيرمانز اجرى لفقرات المقياس تحليلا احصائيا واستخراج الخصائص السيكومترية له  اذ تم التأكد من صدق المقياس بطرق منها الاتساق الداخلي والتحليل العاملي والاستكشافي الذي اسفر عن وجود (3) عوامل كذلك تم التأكد  من ثبات المقياس بطريقتي اعادة الاختبار وقد بلغ (0,73) والفا كرونباخ وقد بلغ (0،84) وتكون المقياس بصيغته النهائية من (30) فقرة موزع على ثلاث مجاميع وقد توصلت نتائج البحث الى ان المقياس يتمتع بدرجات عالية من الصدق والثبات (الخصائص السيكومترية) كما توصلت النتائج الى ان طلبة الجامعات يستخدمون حوار الأنا الذاتي في التخطيط والتنظم لاداء المهام ثم خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات.

 

الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية ، حوار الأنا الذاتي ، طلبة الجامعة .

Additional Files

Published

2023-09-01 — Updated on 2023-09-02

Versions