تقويم محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق معايير الاقتصاد المعرفي

المؤلفون

  • أ. م. د. محمد هاشم مونس الفرطوسي

الكلمات المفتاحية:

التقويم, المحتوى, الكتب, الاجتماعيات, المعايير, الاقتصاد, المعرفي.

الملخص

يهدف البحث إلى تقويم محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق معايير الاقتصاد المعرفي. تكونت عينة البحث من كتب الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي(2020-2021).

ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة في تحديد معايير الاقتصاد المعرفي في صيغتها الأولية, ثم تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين في طرائق تدريس الجغرافية والتاريخ والمناهج والقياس والتقويم لتحديد صيغتها النهائية, والتي تضمنت(7) معايير رئيسة و(46) مهاره فرعية.

استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في طبيعة بحثه, واستخدم كتب المرحلة الابتدائية وهي ثلاث كتب للصف (الرابع, والخامس, والسادس) الابتدائي التي تمثل مجتمع البحث, وتم تحليل محتوى تلك الكتب على ضوء معايير الاقتصاد المعرفي, وتم التأكد من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء, وتم حساب ثبات الأداة عن طريق اعادة التحليل بفارق زمني بين التحليل الأول والثاني, وعن طريق الاتفاق بين الباحث ومحللين خارجين, واعتمد الباحث على التكرارات والنسب المئوية في الحصول على النتائج النهائية وهي كالآتي:

  1. حصل كتاب الصف الرابع الابتدائي على(402) تكرار موزعة على محتواه, حيث بلغت النسبة المئوية لكل معيار من معايير الاقتصاد المعرفي على الترتيب الآتي, فقد كان المجال المعرفي(23,63), والأنشطة والتقويم (18,16), والاستعداد للتعلم والتطوير الذاتي(16,91), والمهارات الحياتية(16,17), وتنمية التفكير(12,94), والاتصال والتواصل(6,72), والمجال الاقتصادي(5,47).
  2. حصل كتاب الصف الخامس الابتدائي على(510) تكرار موزعة على محتواه, حيث بلغت النسبة المئوية لكل معيار من معايير الاقتصاد المعرفي على الترتيب الآتي, فقد كان المجال المعرفي (21,96), والاستعداد للتعلم والتطوير الذاتي(17,25), والأنشطة والتقويم(16,47), والمهارات الحياتية(15,49), وتنمية التفكير(13,73), والاتصال والتواصل(7,84), والمجال الاقتصادي(7,26).
  3. حصل كتاب الصف السادس الابتدائي على(497) تكرار موزعة على محتواه, حيث بلغت النسبة المئوية لكل معيار من معايير الاقتصاد المعرفي على الترتيب الآتي, فقد كان المجال المعرفي(20,72), والاستعداد للتعلم والتطوير الذاتي(16,90), والأنشطة والتقويم(15,90), والمهارات الحياتية(15,29), وتنمية التفكير(12,48), والمجال الاقتصادي(11,27), والاتصال والتواصل(7,44).
  4. عند مقارنة النتائج مع النسب المحكية المتوقعة, فقد حققت جميع كتب الاجتماعيات على نسب مئوية جيدة في المعايير(المعرفية, والاستعداد للتعلم والتطوير الذاتي, والأنشطة والتقويم, والمهارات الحياتية), ولم تحقق النسب المطلوبة في معياري( تنمية التفكير, والاتصال والتواصل), اما (المجال الاقتصادي) فقد حقق النسب المطلوبة لكتابيّ الصف(الرابع والسادس) الابتدائي, ولم يحقق النسبة المحددة لكتاب الصف (الخامس) الابتدائي. وفي ضوء النتائج أعلاه توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات والمقترحات وأوصى بعض التوصيات لدراسات أخرى.

التنزيلات

منشور

2023-11-08 — تم تحديثه في 2023-12-03

النسخ