Patterns of urban expansion of the municipality of Mansour

Authors

  • آمنه محمد رحيم حميدي
  • أ.د. محمد صالح ربيع

Abstract

المستخلص:-

  يعود تاريخ بلدية المنصور إلى أربعينيات القرن الماضي لذلك هي من بلديات بغداد الحديثة وليس الأثرية القديمة، اذ بدأت نشأتها في ثاني مراحل التوسع العمراني لمدينة بغداد في الجهة الغربية من بغداد (الكرخ) في حين أنه في الجهة الشرقية من بغداد (الرصافة) نشأت بغداد الجديدة. وكان للتنامي والاتساع العمراني الحاصل على غربي بغداد (جانب الكرخ) بصمة كبيرة في الازدهار والنمو الذي شهدته بلدية المنصور، فشيّدت العديد من المنشآت العمرانية من قبل الحكومة مثل: إقامة مطار المثنى سنة 1936 وتطوير مجمع السكك سنة 1951 (محطة غربي بغداد العالمية) هذا فضلا عن إنشاء شارع المنصور الرئيس وإنشاء معسكر الوشاش (حديقة الزوراء حالياً).

  زاد عدد سكان بلدية المنصور بشكل كبير منذ تأسيسها سنة 1965 الى سنة 2020 اي من 290,157 نسمة الى 475,752 نسمة وبنسبة نمو بلغت 0.03 وزاد على اثر ذلك عدد محلات البلدية من 9 محلات الى 12 محلة، ودفعت هذه الزيادة السكانية الدولة على إنشاء وحدات سكنية جديدة داخل أو قرب المناطق الزراعية،إذ قامت الدولة عبر مؤسساتها وبمساعدة المصرف العقاري بتوزيع الاراضي لغرض مواجهة الزيادة المستمرة في نمو السكان التي شكلت ظاهرة حرجة في البلدية.

   وادى تنامي وتزايد أسعار الأراضي المجاورة للمدينة لاسيما الزراعي منها دوراً في تشجيع ملاك هذه الأراضي على بيعها من أجل أغراض غير زراعية كالصناعة أو السكن، فازداد امتداد السكن داخل الأراضي الزراعية والحقول، وواجهت بلدية المنصور ظاهرة تجزئة الوحدات السكنية إلى وحدات سكنية صغيرة بعد سنة 2003 ولأسباب كثيرة منها تردي الوضع الاقتصادي للأسرة فضلا عن ارتفاع اسعار العقار نتيجة ضعف الانظمة والقوانين.

   اتخذت بلدية المنصور ثلاثة أنماط عند توسعها نحو الاطراف هي: نمط التوسع العشوائي (غير المخطط) والنمط المخطط ونمط التوسع الخطي او الشريطي، ولعل اخطرها هو التوسع العشوائي اذ تحتوي البلدية على (25) مجمع سكني عشوائي يضم (1696) داراً سكنية غير مخططة، واتخذ نمط التوسع العشوائي (غير المخطط) ثلاثة أشكالٍ هي: النمط التراكمي والنمط المتعدد النوى ونمط التوسع المتدرج.

  اما التوسع وفق النمط الخطي الشريطي فكان باتجاهات متعددة مع طول الطرق الرئيسة المنبثقة من مدينة بغداد باتجاه محيطها الخارجي الرئيس متمثلا بمحاذاة طريق المطار– قضاء أبو غريب وبمحاذاة طريق (سريع بلدية الرشيد – بلدية الشعلة) وبمحاذاة طريق (سريع ابو غريب - قضاء أبو غريب) متخذاً شكلاً طولياً ممتداً من جهة الشمال الشرقي الى جهة الشمال الغربي.

  ويتخذ نمط التوسع المخطط في البلدية وفقا لضوابط وآليات المخطط الأساس للبلدية أي يتم من خلال تدخل السلطات التخطيطية وتبعا لسياسة الدولة.

الكلمات المفتاحية: التوسع العمراني، بلدية المنصور، النمو السكاني، التوسع العشوائي، التوسع المخطط.

Downloads

Published

2022-11-21