السلوك التوكيدي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلبة المرحلة الإعدادية من المتميزين

المؤلفون

  • د. رنا عبد المنعم كريم العباسي

الملخص

استهدف البحث الحالي تعرف العلاقة بين السلوك التوكيدي وقلق المستقبل المهني لدى طلبة المرحلة الإعدادية من المتميزين، ومدى إسهام قلق المستقبل المهني في التنبؤ بالسلوك التوكيدي لدى طلبة المرحلة الإعدادية من المتميزين. وتحقيقاً لهذه الأهداف تم تبني مقياس (حسانين، 2021) لقياس السلوك التوكيدي ويتكون من (47) فقرة ببدائل إجابة ثلاثية وهي (دائماً، احياناً، نادراً)، ولقياس قلق المستقبل المهني لدى طلبة المرحلة الإعدادية من المتميزين، قامت الباحثة بتبني مقياس (عويضة، 2015) يتكون من (41) فقرة ببدائل إجابة ثلاثية، هي: (موافق، موافق الى حد ما، غير موافق). وبعد التأكد من صلاحية مقياسيّ البحث والخصائص السايكومترية تم تطبيقهما على عينة البحث البالغ عددها (200) طالب وطالبة من طلبة الصف السادس الاعدادي في مدارس المتميزين، بواقع (100) طالب و (100) طالبة، وأشارت النتائج الى ان طلبة المرحلة الإعدادية من المتميزين لديهم سلوك توكيدي، وكذلك يعانون من قلق المستقبل المهني، وإن هنالك علاقة دالة احصائياً بين المتغيرين، لا يوجد فرق في العلاقة بين المتغيرين على وفق الجنس (الذكور والاناث)، وللتعرف على مدى إسهام قلق المستقبل المهني في التنبؤ بالسلوك التوكيدي لدى طلبة المرحلة الإعدادية من المتميزين. تبين ان هناك متغيرات أخرى لها علاقة بالمتغير التابع (السلوك التوكيدي) لم يشملها البحث الحالي، وتتمثل هذه المتغيرات بالوضع النفسي للطالب او طموحه او دافعيته. كما ويوجد اسهام لقلق المستقبل المهني في السلوك التوكيدي، وتجدر الإشارة الى ان القلق يعمل بشكل مزدوج فهو يدفع الفرد للنجاح والانجاز وتأكيد الذات، كما انه يعتبر مصدراً للتعزيز، وكل هذا يتبع المحددات البيئية التي تتفاعل مع الجانب النفسي والحيوي والمعرفي للفرد، وكذلك التعلم والخبرات السابقة.

الكلمات المفتاحية: السلوك التوكيدي، القلق، قلق المستقبل المهني، المرحلة الإعدادية، مدارس المتميزين.

منشور

2023-09-01