اثر أنمـوذج ياكــر البنائي(CLM) في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية ذكائهم المكاني - البصري

المؤلفون

  • م.د. اركان حسين علي

الكلمات المفتاحية:

أنمـوذج ياكــر البنائي(CLM)، المفاهيم التاريخية، ذكاء المكاني- البصري.

الملخص

معرفة اثر(أنموذج ياكر البنائي(CLM) في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية ذكائهم المكاني –البصري).

وللتحقق من هدف البحث وفرضياته أستخدم منهج البحث  التجريبي،وتم اختيار تصميم مجموعتين متكافئتين ذات الضبط الجزئي مع اختبار بعدي، تكونت العينة من (70) طالب من الخامس الادبي، يدرسون مادة التاريخ الاوربي وامريكا الحديث والمعاصر في مديرية تربية الرصافة الاولى، في اعدادية (الفاروق للبنين) اختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة وتم اختيار شعبتان من الصف الخامس الادبي، موزعين في مجموعتين، التجريبية تدرس بانموذج ياكــر البنائي(CLM) والضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية، وتم اجراء التكافؤ بين المجموعتين في يتعلق (العمر،التحصيل الدراسي للعام السابق 2018/2019، الذكاء ـ الاختبار القبلي في الذكاء المكاني- البصري)، وتم اجراء اختبار (t-test) لعينتين مستقلتين وجد أن الفرق غير دال إحصائيا بمستوى (0.05)

و لتحقيق هدف البحث، استعمل اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية للباحث مهدي، قاسم اسماعيل(2013) المكون من (54) فقرة موضوعية بعد التأكد من صدقه من خلال عرضه على خبراء ومتخصصين ، واستخراج ثباته عن طريق اعادة تطبيقه، كما اعد الباحث اختباراً للذكاء المكاني- البصري مكون من (30) فقرة اعد من خلال مراجعة الادبيات والدراسات السابقة، بعد التأكد من صدقه،واستخراج ثباته.

وبعد تصحيح الإجابات ومعالجة البيانات إحصائيا أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب مجموعة البحث التجريبية الذين تعلموا المادة بأنموذج ياكرعلى طلاب مجموعة البحث الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية ( الذكاء المكاني –البصري).

توصل الباحث إلى مجموعة توصيات اهمها: استعمال انموذج ياكر البنائي(CLM) ليس في مواد أخرى غير التاريخ، وذلك لما له أثر في اكتسابهم للمفاهيم التاريخية وتنمية ذكائهم المكاني- البصري.

ومن اهم المقترحات : اجراء بحوث مشابهة للبحث الحالي للتعرّف على أثر انموذج ياكر البنائي(CLM) في مجالات اخرى وهي  (التفكير الابداعي- تنمية القدرات العقلية).

التنزيلات

منشور

2023-11-08 — تم تحديثه في 2023-12-03

النسخ