هذه نسخة قديمة منشورة في 2023-09-02. إقرأ النسخة الأحدث.

التوجه الإيجابي وعلاقته بالتفوق المدرك لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • م. بيداء صالح حسن، أ.م.د صفاء عبد الرسول الابراهيمي

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على:

  • التوجه الايجابي لدى طلبة الجامعة.
  • التفوق المدرك لدى طلبة الجامعة.
  • العلاقة بين التوجه الايجابي والتفوق المدرك لدى طلبة الجامعة.
  • الفروق في العلاقة بين التوجه الايجابي والتفوق المدرك وفقا لمتغيري الجنس (الذكور – الاناث)، والتخصص (علمي – انساني)

 تألفت عينة البحث من (376) طالب وطالبة من طلبة جامعة القادسية (الدراسة الصباحية) للعام الدراسي (2023-2022) من الذكور والاناث والتخصصات العلمية والانسانية تم اختيارها بالطريقة العشوائية.

ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس التوجه الايجابي اعتمادا على نظرية كابرارا واخرون (Caprara et al;2009)) يتكون من (30) فقرة موزعة على ابعاد المقياس الثلاث وهي (احترام الذات، الرضا عن الحياة، التفاؤل)، وتبني مقياس التفوق المدرك لـ(Krug,1990) وترجمته الى اللغة العربية وبعد تحليل البيانات احصائيا، تم التوصل الى النتائج الاتية:

  • ان طلبة الجامعة يتمتعون بتوجه ايجابي جيد.
  • ان طلبة الجامعة يتمتعون بالتفوق المدرك
  • توجد علاقة طردية بين التوجه الايجابي والتفوق المدرك.
  • لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين التوجه الايجابي والتفوق المدرك تبعا لمتغير النوع (ذكور – اناث) تبعا لمتغير التخصص الدراسي(علمي – انساني).

وفي نتائج البحث اوصى الباحثان بعض التوصيات واقترحا بعض المقترحات.

  الكلمات المفتاحية: التوجه الايجابي، التفوق المدرك

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ