هذه نسخة قديمة منشورة في 2023-09-01. إقرأ النسخة الأحدث.

تأثير اسلوب التفهم الواعي في خفض الحزن لدى الايتام

المؤلفون

  • م.م. نور أحمد راسم، أ. د. محمود شاكر عبد الرزاق

الملخص

يستهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير اسلوب التفهم الواعي في خفض الحزن لدى الايتام من خلال اختبار الفرضيات التالية:-

الفرضية الاولى: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية  عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية(اسلوب التفهم الواعي) قبل البرنامج وبعده  على مقياس الحزن

الفرضية الثانية: لا يوجد تأثير للأسلوب الارشادي (التفهم الواعي) في خفض الحزن لدى الايتام.

ولتحقيق هدف البحث وفرضياته تم اختيار المنهج التجريبي ،وتم تحديد مجتمع البحث الحالي بالطالبات الايتام في المرحلة الثانوية للمدارس الواقعة في الحلة والتابعة للمديرية العامة لتربية بابل للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهم (695) طالبة ، وقد استخدم مقياس الحزن الذي اعده الباحثان وفق نظرية ووردن (Worden 1987) لجمع البيانات وطبق على افراد العينة والبالغ عددهم (400) طالبة وتمت معالجة البيانات باستخدام عدد من الوسائل الاحصائية ،واظهرت النتائج وجود حزن لدى افراد العينة ، وبناء على النتائج  قام الباحثان ببناء برنامج ارشادي على وفق اسلوب التفهم الواعي وعرضه على مجموعة من المحكمين ، وتم تطبيقه على عينة التجريب والمتكونة من (20) طالبة من الايتام بواقع 12 عشر جلسة وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج واستخراج النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01

النسخ