هذه نسخة قديمة منشورة في 2023-09-01. إقرأ النسخة الأحدث.

برنامج ارشادي جمعي ( مقترح ) لتحسين درجات الطلبة في الجامعة

المؤلفون

  • أ. م. د. محمد ماجد حمزة الخزاعي

الملخص

استهدف البحث الى بناء برنامج ارشادي جمعي مقترح لتدريب طلبة الجامعة  على مهارة المذاكرة من أجل تحسين درجاتهم الاكاديمية , وقد سعى هذا البحث الى التعرف على الاجابة عن السؤال التالي : ما مكونات البرنامج الارشادي الجمعي المقترح والقائم على التدريب على مهارة المذاكرة والذي قد يساهم الى ماتم تطبيقه في تحسين درجات الطلبة في الجامعة.

     يتكون مجتمع البحث الذي تم بناء هذا البرنامج الارشادي لاجله من الطلبة في الجامعة المستنصرية – كلية التربية – قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي وتم تصميم هذا البرنامج الارشادي الجمعي المقترح باالاعتماد الى الأدب النظري في هذا المجال باالاضافة الى دراسات سابقة هدفت الى تحسين درجات الطلبة عن طريق التدريب على مهارة المذاكرة , و من هذه الدراسات دراسة أبو عليا (1993) , و دراسة الطراونة ( 2005).

     تالف هذا البرنامج من ( 15) جلسة ارشادية تتراوح مدتها الزمنية المقترحة من (60) دقيقة الى (90) دقيقة , وهدفت الجلسة الاولى الى التعارف وبناء علاقة الارشادية اما الجلسة الثانية الى تعرف الطلبة بمفهوم تحسين الدرجات اما الجلسة الثالثة الى ماقبل الاخيرة هدفت للتدريب الطلبة على مهارة المذاكرة وتنظيم الوقت وتركيز الانتباه اثناء المحاضرة وتسجيل الملاحظات أثناء المحاضرة والتذكر والنسيان وكيفية مراجعة المقررات الدراسية وكيفية الاستعداد للامتحان والتعامل مع قلق الامتحان , كما أقترح الباحث العديد من الأساليب الارشادية المناسبة لتحقيق أهداف هذا البرنامج الارشادي المقترح والذي قد تمثل بماياتي ( الحوار- المناقشة – النمذجة – التعليم التعاوني – العصف الذهني – التغذية الراجعة – ادارة الطوارى – الواجبات البيتية – التعليمات – قراءة صامته – الاسترخاء ).

     يوصي الباحث بتطبيق البرنامج الارشادي الجمعي المقترح على جميع الطلبة في الجامعة المستنصرية والكليات وذلك من قبل مراكز الارشاد النفسي والاكاديمي في هذه الكليات والجامعات.

الكلمات المفتاحية: البرنامج الارشادي , درجات الطلبة.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01

النسخ