الثقة التنظيمية لدى مدرسي ومدرسات في مدارس بغداد

المؤلفون

  • م. مظهر علي محمد سلطان

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.119

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الثقة التنظيمية، ودراسة الأثر المحتمل لكل متغير جنساني (ذكر - أنثى) على عينة من المعلمين والمعلمات في الرصافة الثانية، بغداد. وبلغت عينة البحث (200) معلم ومدرسة من مدرسة الرصافة الثانية ببغداد. أعد الباحثون مقياسًا لقياس الثقة التنظيمية، والذي كان جزءًا مهمًا من المتطلبات الأساسية للدراسة الحالية. إذا كان المقياس يتكون من (54) فقرة من الصور الخام، يتم التحقق من الصلاحية الظاهرية للمقياس من خلال تقديم العناصر إلى. يتم استخراج مجموعة من المحكمين ومعاملات التمايز والارتباط لممرات المقياس بحيث يصبح المقياس شكله النهائي المكون من (50) فقرة مرتبطة بالمتغيرات التي تمت دراستها، ثم يطبق الباحث المقياس على عينة البحث الاساسية والتي تكونت من (200) معلمة ومعلمة من المجلس القطاعي الثاني في الرصافة التابع لمحافظة بغداد، وبعد جمع المعلومات للمعالجة الاحصائية باستخدام اختبار t ومعامل ارتباط بيرسون حصل الباحثون على عدة نتائج منها: الثقة التنظيمية بين أفراد العينة

من نتائج الدراسة الحالية توصل الباحثون إلى الاستنتاجات التالية:

  1. يتمتع المعلمون والمعلمات بثقة تنظيمية جيدة على المستوى العام.
  2. لا يؤثر التخصص والجنس على تطبيق الثقة التنظيمية في المدارس.

اقتراح:

في ضوء النتائج السابقة قدم الباحثون التوصيات التالية:

1- إعداد ندوات ومحاضرات حول مفهوم الثقة التنظيمية في مراكز التطوير المستمر بالمدارس والجامعات وتوضيحها للمعلمين ومديري المدارس بشكل عام.

2- الاستفادة من مقاييس الثقة التنظيمية في المجال الأكاديمي بما في ذلك المجال التربوي والتعليمي والإداري.

اقتراح:

واستكمالا للدراسة الحالية يقترح الباحثون عدة دراسات ودراسات علمية على النحو التالي:

1- إجراء أبحاث وبحوث مماثلة للدراسة الحالية على عينات أخرى، مثل مديري المدارس، والمديرين العامين، ورؤساء الأقسام، ورؤساء الجامعات، إلخ.

2- إجراء أبحاث وبحوث إضافية حول الثقة التنظيمية في الجامعات وعلاقتها بمتغيرات أخرى مثل الرضا الوظيفي، واتخاذ القرار، والانتماء الديني، والدافع، والتحصيل الأكاديمي.

  الكلمات المفتاحية: الثقة التنظيمية، المدرسين، المدرسات، بغداد.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ