دراسة تحليلية للمشكلات الدراسية عند طلبة الجامعة من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.120الملخص
تستهدف الدراسة معرفة المشكلات التي يواجهها الطلبة اثناء مسيرتهم الدراسية في الجامعة، وهل هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة للمشكلات اثناء مسيرتهم الدراسية في الجامعة تبعا لمتغير الجنس(ذكور- اناث) ؟، وهل هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة للمشكلات اثناء مسيرتهم الدراسية في الجامعة تبعا لمتغير نوع الدراسية(صباحي - مسائي) ؟، وهل هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الطلبة للمشكلات اثناء مسيرتهم الدراسية في الجامعة تبعا لمتغير نوع التخصص (علمي - انساني) ؟ بلغت عينة الدراسة (600) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائيا ذكور واناث ومن كلا الدراستين الصباحية والمسائية، واستعمل الباحثون منهج الدراسة الوصفي التحليلي، وتمثلت اداة الدراسة باستمارة استبانة فيها مجموعة فقرات، وضعت خمسة بدائل أمام كل فقرة وهي ((تشكل مشكلة كبيرة جدا، تشكل مشكلة، تشكل مشكلة متوسطة، تشكل مشكلة صغيرة، لا تشكل مشكلة)) على وفق مقياس متدرج من (5) درجات إذ أعطيت أقصى درجة (5) واقل درجة(1) وبلغت مجموع فقرات استمارة الاستبانة النهائية(30) فقرة، وتم استخراج صدق استمارة الاستبانة من طريق الصدق الظاهري بعرضها على مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال التربية وعلم النفس، وثباتها من طريق معامل الفاكرونباخ والذي بلغ (86)، ومن طريق برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) تم استخراج نتائج الدراسة، واظهرت النتائج ان هناك مشكلات عدة عند الطلبة تتعلق بأمور منها اقتصادية، اجتماعية، علمية، بيئية، نفسية، تربوية.... الخ، واستنتج الباحثون ان الالتحاق بالجامعة يشكل أعباء أخرى على الطلبة وعوائلهم وخاصة منهم الطلبة في الدراسة المسائية، كون الدراسة تحتاج العديد من المستلزمات الدراسية والاستنساخ وتكاليف شراء بعض الكتب والمصادر والمراجع، والتنقل من والى الجامعة، وخرج الدراسة بتوصيات عدة منها تحسين الوضع الاقتصادي ومردوده المادي من خلال القسط السنوي للطلبة في الدراسة المسائية، واقترح الباحثون اجراء دراسة مماثلة على مشكلات الطلبة في الجامعات الاهلية.
الكلمات المفتاحية: المشكلات، طلبة الجامعة.
الملفات الإضافية
منشور
النسخ
- 2023-09-02 (2)
- 2023-09-01 (1)