اثر استراتيجية SWOT في اكتساب مفاهيم القياس والتقويم عند طلبة كلية التربية

المؤلفون

  • ا.م.د. احلام جميل

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.124

الملخص

الهدف من البحث التعرف على أثر استراتيجية SWOT في اكتساب مفاهيم القياس والتقويم لدى طلبة كلية التربية. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة منهج البحث شبة التجريبي تصميم المجموعتين بالاختبار البعدي. تم اختيار القاعة (أ) لتمثيل المجموعة التجريبية التي تدرس وفقًا لاستراتيجية SWOT، وتمثل القاعة (ب) المجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية. بلغ عدد الطلبة (96) طالباً وطالبة بواقع (48) طالباً وطالبة في كل قاعة. تمت مكافأة المجموعتين في متغيرين: العمر الزمني للطلبة، والذكاء. أعدت الباحثة اختباراً لاكتساب مفاهيم القياس والتقويم والتأكد من صدقه وثباته. استخدمت الباحثة اختبار T لعينتين مستقلتين (T-test) للمعالجة الإحصائية، وأظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي تمت دراستها وفق استراتيجية SWOT في اكتساب مفاهيم القياس والتقويم وفق عمليات اكتساب التعريف والتمييز والتعميم.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية SWOT، اكتساب مفاهيم القياس والتقويم.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ