التفكير المتزامن وعلاقته بقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • أ.م.د. سلوى فائق عبد الشهابي

الملخص

يهدف البحث الحالي معرفة التفكير المتزامن وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة, وكذلك التعرف على دلالة الفرق في العلاقة على وفق النوع (ذكور- إناث), فضلاً عن العلاقة الارتباطية بين المتغيرين, ومن أجل التحقق من ذلك قامت الباحثة بتبني مقياس التفكير المتزامن المعد من قبل (عابدين 2017) أذ تألف المقياس من (44) فقرة بصيغته النهائية، وتبنت مقياس قوة السيطرة المعرفية المعد من قبل ستيفنسون (Stevevnson) والمعرب من (الركابي، 2015)، أذ تألف المقياس من (30) فقرة بصيغته النهائية، وقد تم التأكد من خصائصهما السايكومترية وتم تطبيق الأداتين على عينة بلغت (150) طالب وطالبة تم أختيارهم من اربع كليات في جامعة الكوفة هي: (كلية التربية الاساسية, وكلية التربية, وكلية الزراعة, وكلية الحاسبات والرياضيات)، للعام الدراسي 2022- 2023 وأظهرت نتائج البحث الآتي:

  1. إن عينة البحث من طلبة الجامعة لديهم تفكير متزامن.
  2. أن أفراد عينة البحث من طلبة الجامعة لديهم قوة سيطرة معرفية.
  3. لا يوجد فرق في العلاقة بين التفكير المتزامن وقوة السيطرة المعرفية على وفق متغير النوع (ذكور-اناث).
  4. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ارتباطية دالة بين التفكير المتزامن وقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة.

الكلمات المفتاحية: التفكير المتزامن، قوة السيطرة المعرفية، طلبة الجامعة.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ