قلق التفــاوض لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • حسين عليوي جاسم، أ. د. محمود شاكر عبد الرزاق

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.130

الملخص

 أستهدف البحث الحالي التعرف على قلق التفاوض لدى المرشدين التربويين ولتحقق من ذلك، قام الباحثان ببناء مقياس لقلق التفاوض ويتكون من ( 33 ) فقرة، وتم استخراج الخصائص السايكومتريه للمقياس من صدق وثبات وتمييز أذ كانت جميع الفقرات (33) فقرة صادة وثابتة، وطٌبق هذا المقياس على عينة قوامها (200 ) مرشد ومرشدة في المدارس الثانوية اختيروا بطريقة الطبقية العشوائية للعام الدراسي (2022 ـ 2023 )، وبعد معالجة البيانات باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم النفسية والتربوية (SPSS)، أظهرت النتائج أن المرشدين التربويين ليس لديهم قلق تفاوض.

ففي ضوء النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات منها:

1 – على الوزارة ومديريات التربية في عموم العراق ان تهتم اكثر بتطوير والارتقاء بمهارات الحوار من خلال عقد دورات تدريبية للمرشدين التربويين.

2 – على إدارات المدارس الاهتمام أكثر في عمل المرشدين وتهيئة السبل لإنجاح عملهم والحد من كل ما يؤثر على عدم تحقق الحاجات الخاصة بهم.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ