قلق التفــاوض لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • حسين عليوي جاسم، أ. د. محمود شاكر عبد الرزاق

الملخص

 أستهدف البحث الحالي التعرف على قلق التفاوض لدى المرشدين التربويين ولتحقق من ذلك، قام الباحثان ببناء مقياس لقلق التفاوض ويتكون من ( 33 ) فقرة، وتم استخراج الخصائص السايكومتريه للمقياس من صدق وثبات وتمييز أذ كانت جميع الفقرات (33) فقرة صادة وثابتة، وطٌبق هذا المقياس على عينة قوامها (200 ) مرشد ومرشدة في المدارس الثانوية اختيروا بطريقة الطبقية العشوائية للعام الدراسي (2022 ـ 2023 )، وبعد معالجة البيانات باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم النفسية والتربوية (SPSS)، أظهرت النتائج أن المرشدين التربويين ليس لديهم قلق تفاوض.

ففي ضوء النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات منها:

1 – على الوزارة ومديريات التربية في عموم العراق ان تهتم اكثر بتطوير والارتقاء بمهارات الحوار من خلال عقد دورات تدريبية للمرشدين التربويين.

2 – على إدارات المدارس الاهتمام أكثر في عمل المرشدين وتهيئة السبل لإنجاح عملهم والحد من كل ما يؤثر على عدم تحقق الحاجات الخاصة بهم.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ