المكان من الإبادة إلى الاستعادة مقاربة في رواية عماد الدين خليل "الإعصار والمئذنة"

المؤلفون

  • م.د. علي عواد عبد الله

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/الجزء%20الثاني.178

الملخص

           يحاول هذا البحث أن يتقصى الرؤية الخاصة بالمكان من حيث تناوله عبر زواياه الجديدة والرئيسة، فالمكان ليس حكرا على ما قدمه الدرس النقدي الكلاسيكي إنما هو مجال ومكون سردي متجدد يمكن أن نجده فاعلاً عبره تفرعاته المختلفة، ومنها ما رآه هذا البحث عن المكان إذ يشكل المكان هنا رؤية جديدة لطبيعته الفكرية والاجتماعية، فقد جاء البحث بتمهيد ومبحثين أما التمهيد فجاء للحديث عن رواية الإعصار والمئذنة وجدلية العنونة، أما المبحث الأول فيتحدث عن نسق إبادة المكان، ومن خلاله يمكن أن يكون المكان مندرجاً ضمن ما يعرف بثقافة الإبادة المكانية التي تستهدف المكان قبل استهداف الإنسان، في حين جاء المبحث الثاني بنسق استعادة المكان ليتم التحدث عن الموضوع بإطاره المرجعي الثقافي الخاص وفق منظومة فكرية موحدة تجعل من المكان عنصراً مهيمنا ً في المنظومة السردية والأدائية، وهذه استجابة فكرية ثقافية مرجعية لفكرة الإبادة التي تأصلت في أماكن متعددة في رواية الإعصار والمئذنة للروائي والمؤرخ الموصلي عماد الدين خليل.

الكلمات المفتاحية: (المكان، النسق، البعد، المرجع)

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ