تداخل الفنون في الشعر العراقي (2000-2020م)، فن السينما اختيارا

المؤلفون

  • أ.د. بشرى موسى صالح، م.م. عبّاس نجم عبيد

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/الجزء%20الثاني.187

الملخص

هذا بحث مستلّ من أطروحة دكتوراه نظرتُ في متنها إلى (التحوّلات الأسلوبيّة في الشعر العراقي من 2000م-2020م)، وكان فنّ السينما من الفنون الأكثر حضورا في هذه المرحلة من عمر الشعر العراقي، وعلى الرغم من كثرة التقانات السينمائية التي يمكن أن يفيد منها الشعر، فإنّ اللقطة السينمائية والمونتاج السينمائي والسيناريو السينمائي تبدو أكثر التقانات حضورا في النصوص التي وقع عليها فعلُ الاختيار، لذلك حاولت أن أبرّز تداخل الشعر مع السينما من هذا الجانب، وكانت اللقطة السينمائية -التي تعد أصغر العناصر السينمائية- واحدة من تقانات النص الشعري العراقي الحديث في هذه المرحلة، وقد يؤدي قصّ اللقطات ولصقها إلى مونتاج سينمائي، أما السيناريو السينمائي فهو القصة التي تشير تقطيعاتها المشهدية إلى بداية ووسط ونهاية.

الكلمات المفتاحيّة: (الشعر العراقي، تداخل الفنون، اللقطة الشعرية، المونتاج الشعري، السيناريو الشعري).

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ