تداخل الفنون في الشعر العراقي (2000-2020م)، الفن التشكيلي اختيارا

المؤلفون

  • أ.د. بشرى موسى صالح، م.م. عبّاس نجم عبيد

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/الجزء%20الثاني.190

الملخص

هذا بحث مستلّ من أطروحة دكتوراه تابعتُ فيها (التحولات الأسلوبية في الشعر العراقي من 2000م-2020م)، وفي أحد مباحثها رصدتُ تداخل الشعر مع الفنّ التشكيلي، ووقفتُ عند أبرز نمطين من أنماط التداخل، هما: الكولاج الشعري (البصري واللساني)، واللوحة الشعرية، أما الكولاج الشعري فهو استعارة للمصطلح وتجريب لتقنيته في المتن الشعري، عن طريق عملية القطع واللصق بين خامتين مختلفتين في بنية القصيدة، والكولاج البصري هو ما يتحقق بصريا عبر تقنية الكولاج، ومنه إلصاق الصور والرسوم والمنحوتات في فضاء النص الشعري، بينما الكولاج اللساني يتحقق بإعارة الشاعر لغةً أجنبيّةً ولصقها في النص الشعري المخطوط بلسان عربي. كما نظرتُ إلى اللوحة الشعرية، وهي عملية إنتاج لوحة متكاملة عن طريق الوصف أو المعالجة الفنية المتحققة في القصيدة اللوحة.

الكلمات المفتاحية: (الشعر العراقي، الكولاج، الكولاج البصري، الكولاج اللساني، اللوحة الشعرية)

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ