فاعلية برنامج تدريبي على وفق المهارات الجغرافية في اكتساب مدرسي المادة في المرحلة الاعدادية لها

المؤلفون

  • محمد عباس عبود، أ.د اقبال مطشر عبدالصاحب

الملخص

   يهدف البحث الحالي لمعرفة  فاعلية برنامج تدريبي على وفق المهارات الجغرافية في اكتساب مدرسي المادة للمرحلة الاعدادية لها، واعمد الباحث على المنهج التجريبي، وحدد مجتمع البحث بمدرسي الجغرافية للمرحلة الاعدادية في محافظة ميسان. ولتحقيق هدف البحث تم اعداد اختبار الاكتساب المكون من (45) فقرة بواقع (30) فقرة موضوعية، و(15) فقرة مقالية قصيرة لقياس مستوى امتلاك المدرسين قبل البرنامج واكتسابهم بعد تطبيق البرنامج التدريبي، اذ تم التطبيق النهائي للبحث على عينه مختارة عشوائياً من مدرسي الجغرافية بلغ عددهم (20) مدرساً ومدرسة. واستعمل وسائل الاحصائية منها القوة التميزية لفقرات اختبار الاكتساب، الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ ، اختبار "ولكوكسون (wilcoxon). اظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين رتب درجات الاختبارين القبلي و البعدي فـي مستوى اكتساب مدرسي الجغرافـية (عينة البحث) للمهارات الجغرافـية ولصالح الاختبار البعدي. وفي ضوء نتائج البحث تم وضع بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: الفاعلية، برنامج تدريبي، المهارات الجغرافية، الاكتساب.

 

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ