تحليل مـحتوى كـتب الجغرافـية للـمرحلة الاعدادية على وفق مـهارات التـفكير البصري

المؤلفون

  • هيثم جاسم محمد، أ.د اقبال مطشر عبدالصاحب

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على (تحليل مـحتوى كـتب الجغرافـية للـمرحلة الاعدادية على وفق مـهارات التـفكير البصري) وللتحقيق من تضمين كـتب الجغرافـية للـمرحلة الاعدادية لمـهارات التـفكير البصري، استخدم الباحثان المنهج الوصفـي التحليلي ممثلاً بأسلوب تحليل المـحتوى، وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة، اذ تمثل مجتمع البحث كـتب الجغرافـية للـمرحلة الاعدادية المقرر دراستها للعام الدراسي (2022-2023)، تم اعداد قائمه بمـهارات التـفكير البصري، تكونت قائمة المـهارات من (خمسة ) مـهارات رئيسه و(30) مؤشر وبالاعتماد على وحدة الشكل البصري للتحليل، والتكرار كوحدة للعد، تم تحليل كـتب الجغرافـية للـمرحلة الاعدادية، وتم التأكد من ثبات التحليل بالاستعانة بمحللين اخرين وبعد ذلك تم اعادة التحليل من قبل الباحثان بعد مرور فترة زمنية، للتأكد من ثبات التحليل وتم الحصول على ثبات تحليل بنسبة تتراوح من (80%-94%) بأستخدام معادلة هولستي، وقد اسفرت النتائج الى ان كـتب الجغرافـية للـمرحلة الاعدادية قد اتسمت بالتباين فـي مـهارات التـفكير البصري، اذ جاء كتاب كتاب الجغرافـية الطبيعية للصف الخامس الادبي بالمرتبة الاولى بـ (220) تكرار وبنسبة (48%)، ثم جاء كتاب أسس الجغرافـية وتقنياتها بالمرتبة الثانية بـ (130) تكرار وبنسبة (29%)، وجاء كتاب الجغرافـية البشرية للصف السادس بالمرتبة الاخيرة بـ (105) تكرار ونسبة (23%).و فـي ضوء نتائج البحث تم وضع بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى، الجغرافية، مهارات التفكير البصري

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ