اتجاه مدرسي مادة الجغرافية نحو قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة المتضمنة بكتب الجغرافية للمرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • مرتضى سعيد جاسم، أ . د علي موحان عبود

الملخص

يهدف البحث التعرف على اتجاه مدرسي مادة الجغرافية للقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة المتضمنة بكتب الجغرافية للمرحلة الاعدادية، ولتحقيق هدف البحث صيغة السؤال الرئيسي التالي ما اتجاه مدرسي مادة الجغرافية نحو قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة ؟ ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياساً بما يتناسب مع تعريف قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة، فأصبح المقياس جاهزاً للتطبيق يتكون من (54) فقرة موزعة بالتساوي الى (27) فقرة ايجابية و(27) فقرة سلبية، وطبق على عينة البحث الرئيسية البالغة (322) مدرس ومدرسة من الذي يدرسون مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية, موزعين على (185) مدرس و(137) مدرسة تم اختيارهم بصورة قصدية من مدارس قسمي تربية(الرفاعي، والقلعة)، ومن خلال الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) اظهرت نتائج البحث ان مدرسي مادة الجغرافية للمرحلة الاعدادية كان لهم اتجاهاً ايجابياً نحو قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة، ومن نتائج البحث اوصى الباحث بعقد دورات تدريبية و ندوات وعمل ورش حول تدريب المدرسين على استخدام العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة، والاستفادة منها، واستكمالا للبحث يقترح اجراء دراسة لمعرفة اتجاه طلبة المرحلة الاعدادية نحو قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة .

الكلمات المفتاحية : الاتجاه، الجغرافية، العلم، التكنولوجيا، المجتمع، البيئة، المرحلة الاعدادية

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ