برنامج تدريبي على وفق مهارات التفكير المنتج وأثره في دافعية الانجاز

المؤلفون

  • م. احمد صكب غالي، أ.د. محمد جواد العزاوي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي على وفق مهارات التفكير المنتج لمدرسي الجغرافية للمرحلة الاعدادية ومعرفة اثره في دافعية الانجاز لديهم اعتمد الباحثان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين. يشمل مجتمع البحث مدرسي مادة الجغرافية للمرحلة الاعدادية التابعة لمديرية تربية الديوانية.بلغ حجم العينة (42) مدرس ومدرسة، تم بناء البرنامج وفق ثلاث مراحل (التخطيط، التنفيذ، التقويم) حددت (10) ايام تدريبية بواقع جلستين باليوم الواحد، وقت الجلستين ثلاث ساعات، جرى بناء الاداة لمقياس دافعية الانجاز تألف من (36) فقره, اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة.

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، التفكير المنتج، مدرسي الجغرافية، دافعية الانجاز

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ