الاتجاهات التسويقية لصناعة الزيوت النباتية في محافظتي بغداد وبابل (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • نسرين سلمان رحيمة، أ.د. انور سالم رمضان

الملخص

جاء البحث ليركز على التوزيع المثالي للاتجاهات التسويقية لحركة الانتاج وحركة العمال سواء داخل وخارج محافظتي بغداد وبابل، ومن خلال البحث تبين ان اعلى الكميات المسوقة داخل محافظة بغداد كانت الى مركز قضاء الرصافة بقيمة (2340) طن، واعلى كمية مسوقة في داخل محافظة بابل كانت الى ناحية المدحتية بقيمة (164000) طن، اما الكميات المسوقة خارج المحافظتين فقد سجلت محافظة بغداد اعلى قيمة مسوقة منها وهي الى محافظة بابل بقيمة (455) بالالف طن، اما محافظة بابل فكانت اعلى كمية مسوقة منها وهي الى محافظة بغداد بقيمة (130) بالالف طن، اما حركة العاملين الداخليين فكانت اعلى عدد للايدي العاملة القادمين هي من ناحية المنصور في محافظة بغداد بقيمة (222)عامل، وفي محافظة بابل كانت ناحية الشوملي الاولى في عدد العمال القادمين اليها للعمل بعدد (52) عامل، لكن لو راجعنا حركة العمال القادمين من خارج المحافظتين لتبين ان الايدي العاملة القادمة من محافظة واسط الى محافظة بغداد كانت واضحة وكذلك بالنسة الى عمال محافظة المثنى القادمين الى محافظة بابل.

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، التسويقية، داخل، خارج، الانتاج، العاملين

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ