مستوى امتلاك طلبة اقسام الجغرافية لمفهوم الثقافة الاكاديمية
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/الجزء%20الثاني.211الملخص
تستهدف الدراسة التعرف على مستوى امتلاك طلبة اقسام الجغرافية لمفهوم الثقافة الاكاديمية،وكذلك التعرف على دلالة الفروق الاحصائية بين طلبة اقسام الجغرافية لمفهوم الثقافة الاكاديمية تبعاً المتغير الجنس (ذكور – اناث)، ونوع الدراسة (صباحي – مسائي), اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتألف مجتمع الدراسة من جميع طلبة اقسام الجغرافية في كليات التربية للعلوم الانسانية في الجامعات العراقية، إما عينتها فقد تألفت من (400) طالباً وطالبة تم اختيارهم بصورة عشوائية من كلا الجنسين، ولتحقيق اهداف الدراسة اعد الباحثان مقياس مؤلف من (40) فقرة تم تطبيقه وبصورته النهائية بعد التأكد من خصائصه السايكومترية لجمع المعلومات والبيانات، عالج الباحثان البيانات احصائياً بواسطة الحقيبة الاحصائية للعلوم الانسانية الاجتماعية (spss) فكانت نتائج الدراسة كالاتي:
1-أن طلبة اقسام الجغرافية يتمتعون بمستوى متوسط من الثقافة الاكاديمية.
1- إن طلبة طلبة اقسام الجغرافية من كلا الجنسين (ذكور –اناث)يتمتعون بمستوى واحد من الثقافة الاكاديمية، وكذلك للدراستين الصباحية والمسائية.
وفي ضوء نتائج الدراسة اختتم الباحثان البحث بتقديم جملة من التوصيات منها تضمين مادة دراسية لكافة المراحل تحمل موضوعات تساهم في رفع مستوى والثقافة الاكاديمية، وتوفير دورات ثقافية اكاديمية من اجل تعزيز الثقافة الاكاديمية مما يقرب المسافات بين ال الشعب العراقي وخاصة التعليم الالكتروني، وضرورة أن تمارس وسائل الإعلام دورها في نشر الثقافة الاكاديمية، وجملة من المقترحات منها دراسة مماثلة على عينة من طلبة الجامعات العراقية للأقسام الاخرى.
الكلمات المفتاحية: طلبة قسم الجغرافية - الثقافة الاكاديمية.