مدى توفر متطلبات الاقتصاد المعرفي في الممارسات التدريسية لمدرسي ومدرسات التاريخ واللغة العربية من وجهة نظر ادارات المدارس

المؤلفون

  • أ.م.د حذام جليل عباس، م.د انتصار كاظم خميس

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/الجزء%20الثاني.214

الملخص

يهدف البحث التعرف الى:

1-مدى توفر متطلبات الاقتصاد المعرفي في الممارسات التدريسية لمدرسي ومدرسات التاريخ واللغة العربية من وجهة نظر ادارات المدارس.

2- معرفة دلالة الفروق في مدى توفر متطلبات الاقتصاد المعرفي في الممارسات التدريسية لمدرسي ومدرسات التاريخ واللغة العربية  وفقاً للنوع (ذكر، انثى).

3- معرفة دلالة الفروق في مدى توفر متطلبات الاقتصاد المعرفي في الممارسات التدريسية لمدرسي ومدرسات التاريخ واللغة العربية وفق التخصص (التاريخ، اللغة العربية).

أتبعت الباحثتان المنهج الوصفي بالاعتماد على المسح الاجتماعي، وقد تالف مجتمع البحث من جميع مديري ومديرات المدارس المتوسطة والاعدادية في مركز قضاء الصويرة (الدراسة الصباحية) ,اما عينته فقد تألفت من (60) مديراً ومديرة، ولتحقيق اهداف البحث اعدت الباحثتان استبيان خاص بذلك تألف من (24) فقرة تم تطبيقه بصورته النهائية بعد التأكد من خصائصه السايكومترية لجمع المعلومات والبيانات، وعالجت الباحثتان البيانات احصائياً بالعديد من الوسائل الاحصائية، فكانت نتائج البحث كالاتي:

1-ان مدرسي ومدرسات التاريخ واللغة العربية تتوفر في ممارساتهم التدريسية متطلبات الاقتصاد المعرفي وبدرجة متوسطة من وجهة نظر ادارات المدارس.

2-  عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية من وجهة نظر ادارات المدارس تعزى لمتغير النوع (ذكر، انثى) .

3- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية من وجهة نظر ادارات المدارس تعزى لمتغير التخصص (التاريخ، واللغة العربية).

وفي ضوء نتائج البحث اختتمت الباحثتان البحث بتقديم جملة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد المعرفي، الممارسات التدريسية.

 

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-11-15

النسخ