تقويم مادة التعليم الثانوي التي تُدرس في اقسام كليات التربية من وجهة نظر تدريسيها

المؤلفون

  • أ. د. علي موحان عبود، أ. م. د. حمدي اسماعيل احمد علي

الملخص

يستهدف البحث يستهدف هذا البحث الى تقويم مفردات وموضوعات مادة التعليم الثانوي التي تُدرس في اقسام كليات التربية من وجهة نظر تدريسيها، اتبع الباحثان المنهج الوصفي، وتألف مجتمع الدراسة من جميع اساتذة مادة التعليم الثانوي في كليات التربية في الجامعات العراقية، إما عينتها فقد تألفت من (54) تدريسي تم اختيارهم جميعا من جامعة بغداد والمستنصرية والعراقية)، ولتحقيق هدف البحث اعد الباحثان استبانة مؤلف من (25) فقرة تحتوي على (5) مجالات تم تطبيقها على العينة الاساسية بعد التأكد من خصائصه السايكومترية لجمع المعلومات والبيانات، عالج الباحثان البيانات احصائياً بواسطة الحقيبة الاحصائية للعلوم الانسانية الاجتماعية (spss) واظهرت نتائج البحث ان غالبية تدريسيي مادة التعليم الثانوي في كليات التربية لهم الرغبة في تدريس هذه المادة، وفي ضوء نتائج البحث اختتم الباحثان بحثهم بتقديم جملة من التوصيات منها ضرورة اطلاع التدريسيين على أهداف تدريس مادة التعليم الثانوي ومتابعتها كل سنة دراسية، وجملة من المقترحات منها دراسة مماثلة للبحث الحالي على عينات اخرى.

الكلمات المفتاحية: التقويم - التعليم الثانوي - كليات التربية.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-03

النسخ