جودة الحياة المدرسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • م. م زينب كريم شائع

الكلمات المفتاحية:

جودة الحياة المدرسية- المرحلة الابتدائية

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على جودة الحياة المدرسية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في تربية الرصافة الثالثة وكانت اهداف البحث التعرف على جودة الحياة المدرسية لدى معلمين المرحلة الابتدائية ودلالة الفروق في جودة الحياة المدرسية وفق متغير الجنس (ذكور_ اناث)، ولتحقيق اهداف البحث تم اعتماد مقياس (بلقاسمي بو عبد الله ،2019)لقياس جودة الحياة المدرسية  المكون من (34)  وكانت الاختيارات هي ( اوافق بشدة, اوافق بدرجة متوسطة, اوافق بدرجة قليلة  ,ارفض بدرجة قليلة ,ارفض بدرجة متوسطة، ارفض بشدة) وتعطى لها الدرجات (1,2,3,4,5,6)  جودة الحياة المدرسية الذي تكون من  خمسة ابعاد وهي طبيعة العمل وتكون من 6 فقرات والاشراف التربوي وتكون من 7 فقرات والرضا الوظيفي وتكون من 7 فقرات والصحة النفسية وتكون من 7 فقرات و العلاقات الانسانية وتكون من 7 فقرات وتحدد مجتمع البحث الحالي بمعلمي المرحلة الابتدائية في مديرية تربية الرصافة الثالثة للعام الدراسي (2022_2021)، إذ بلغ المجموع الكلي لمجتمع البحث (8078) وبلغ عدد المعلمين الذكور (2649) والمعلمات (5429)،وبلغ عدد عينةالبحث الحالي(200) معلم ومعلمة اختيروا بطريقة عشوائية واظهرت النتائج ان عينة البحث من المعلمين والمعلمات  تتمتع بمستوى من جودة الحياة المدرسية  وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث وجاءت النتيجة لصالح الاناث واستخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية SASS)  ) وتم وضع التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2023-11-08 — تم تحديثه في 2023-12-03

النسخ