هذه نسخة قديمة منشورة في 2023-11-08. إقرأ النسخة الأحدث.

تقييم جودة وفعالية برامج الابتعاث الدراسية في العراق دراسة الأثر والاستدامة والعدالة

المؤلفون

  • د.أحمد كنعان سليمان

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1i2.248

الكلمات المفتاحية:

برامج المنح الدراسية في العراق، تقييم الجودة، تقييم الفعالية، العدالة المستدامة.

الملخص

يهدف البحث إلى إثبات مزايا خطة الابتعاث الدراسية للحكومة العراقية وكيف تساهم في تطوير التعليم والتوظيف في البلدان الأخرى. تم استخدام طريقة الاستبيان لجمع البيانات من المشاركين في برامج الابتعاث الدراسية المختلفة في العراق. أجاب ما مجموعه 2057 شخصًا على الاستبيان عبر الإنترنت. بعد استبعاد 20 إجابة، تم تحليل 2037 إجابة بسبب التكرار. تتضمن المرحلة الأولى من التقييم جانبين: التحقيق المناسب في مكان العمل، والمستفيدين من برامج الابتعاث الدراسية، وتقييم الدافع الذاتي لاستخدام المهارات المهنية. جمع الاستطلاع أيضًا معلومات شخصية، مثل العمر والجنس والتفاصيل الوظيفية، من الحاصلين على الابتعاث. تم تحليل النتائج، بالإضافة إلى وجهات نظرهم حول فعالية الخطة. بالإضافة إلى ذلك، تم البحث في استدامة الخطة وقدرتها على الاستمرار في تقديم الابتعاث في المستقبل. أخيرًا، شملت الدراسة تقييم الخطة من خلال التحقق من إمكانية الوصول إليها وإنصافها لمختلف الفئات الاجتماعية. تقدم نتائج الدراسة نظرة موضوعية حول مزايا وعيوب خطة الابتعاث الدراسية العراقية، ومدى تأثيرها على القرارات السياسية المستقبلية المتعلقة بفرص التعليم والعدالة.

منشور

2023-11-08

النسخ