فاعليـةُ مِنصَّـات التعليـم الإلكـتروني في التـكوين المعرفي لطلبة تخصص اللغـة العربية وآدابها بجـامعة السلطـان قابوس إبَّان جائحة كورونا (كوفيد-19): (دراسة استقرائية تحليلية)

المؤلفون

  • أ.م.د. زاهر بن بدر الغسيني ثريا بنت طالب الغافرية

الكلمات المفتاحية:

جامعة السلطان قابوس، التكوين المعرفي، اللغة العربية، منصات التعليم الإلكتروني، فيروس كورونا (كوفيد-19).

الملخص

هَدفتْ هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعليـة منصـات التعليـم الإلكـتروني إبَّان جائحة (كوفيد-19) في التـكوين المعرفي لطلبة تخصص اللغـة العربية وآدابها من كُلية التربية وكُلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجـامعة السلطـان قابوس. ولتحقيق هدف الدراسة طَوَّرَ الباحثان استبانة من (30) فقرة وُزعت على عينة (قصدية) من طلبة تخصص اللغة العربية ممَّن عايشوا جائحة (كوفيد-19)، وخلصتْ الدراسة إلى أن نظام التدريس في قسم اللغة العربية وآدابها اعتمد بشكل أساسي إبَّان جائحة كورونا على منصة موودل Moodle))، وفضَّلها الطلبة الذكور بنسبة 45% من العينة، ونسبة 41% من الإناث. وفيما يتعلق بشرح المحاضرات؛ تبوأت منصة جوجل ميت (Google Meet) الصدارة بنسبة تفضيل 86٪ من العينة، واِعتلى الواتس آب WhatsApp)) صدارة البرامج الأكثر تفضيلًا للتواصل مع أساتذة المقررات، وأكَّدتْ عينة الدراسة أن طبيعة بعض المقررات يصعب تحقيق أهدافها والاستفادة منها إلا بالمواجهة التدريسية المباشرة بين الأستاذ والطالب في قاعة المحاضرة، وأوصتْ الدراسة بضرورة تطوير الطرق التقليدية في تدريس بعض مقررات قسم اللغة العربية وآدابها، والاستمرار في تأهيل أعضاء هيئة التدريس والطلبة على الاستخدام الأمثل لـمنصات التعليم الإلكترونية بما يُسهم في رفع مستوى التكوين المعرفي للمخرجات.

الملفات الإضافية

منشور

2024-01-19