فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب النمذجة في خفض إخفاء الذات لدى طلّاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م.د. شاهين محمود عكاب الشمري

الكلمات المفتاحية:

فاعلية, برنامج إرشادي, إسلوب النمذجة, إخفاء الذات, المرحلة المتوسطة.

الملخص

إستهدف البحث الحالي تعرّف فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب النمذجة في خفض إخفاء الذات لدى طلّاب المرحلة المتوسطة، وتم التحقق من خلال عدد من الفرضيات الصفرية التي وضعها الباحث، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتبني مقياس إخفاء الذات من إعداد (خضير، 2018)، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بتطبيقه على عيّنة البحث البالغة (300) طالب، وحساب مؤشرات صدق البناء له، كذلك حساب معامل الثبات بطريقة الإختبار وإعادة الإختبار إذ بلغ (0.87)، وفيما يتعلق بالأداة الثانية، تم الاعتماد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي البعدي، إذ قام الباحث ببناء برنامج إرشادي وفق إسلوب النمذجة، وتم الإعتماد على نظرية باندورا (التعلم الإجتماعي)، بواقع (10) جلسات إرشادية تضم عناوين مختلفة، وبعد تطبيق الإختبار البعدي على أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)، ولصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية أسلوب النمذجة في خفض إخفاء الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

الملفات الإضافية

منشور

2024-01-19