فاعلية برنامج لتدريس الكيمياء ناهض على وفق(إستراتيجية SWOM) في تنمية التفكير المتجدد ودافعية الأنجاز لدى طالبات الصف العاشر

المؤلفون

  • أ. م.د. الهام احمد حمه الزهاوي

الكلمات المفتاحية:

Swom strategy , innovative thinking skills, achievement motivation

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة (فاعلية برنامج تدريسي ناهض على وفق (إستراتيجية SWOM )في تنمية التفكير المتجدد ودافعية الأنجاز لدى طالبات الصف العاشر), وللتحقق من اهداف وفرضيات البحث , أختير قصديا طالبات البحث في اعدادية النهرين للبنات وللعام الدراسي 2023-2024 كعينة البحث والتي تكونت من (61) طالبة, تم توزيعهم عشوائيا الى مجموعتين احداهما تجريبية درست باستخدام استراتيجية سوم, واخرى ضابطة والتي درست  بالطريقة الاعتيادية ,وبعد تكافؤ المجموعتين في العمر الزمني والذكاء وبالتطبيق القبلي لمقياس مهارات التفكير المتجدد وبالتطبيق القبلي لمقياس الدلفعية للإنجاز , ولغرض تحقيق هدف البحث وفرضياته تطلب تهيئة مستلزمات عدة وهي أعداد كل من  مقياس مهارات التفكير المتجدد وتكون من (20) فقرة ومقياس الدافعية للإنجاز والذي تكون من (24) فقرة  وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما , تم تطبيق البحث لمدة (8) اسابيع دراسية ,ثم جرى التطبيق البعدي  لأداة البحث,واظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مقياس مهارات التفكير المتجدد,وبهذا الصدد توصلت النتائج الى ارتفاع حجم أثرالبرنامج المقترح والمستند لإستراتيجية سوم, ووجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مقياس الدافعية للإنجاز, ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس مهارات التفكير المتجدد (قبليا وبعديا) وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس الدافعية للإنجاز(قبليا وبعديا), وتوصلت الباحثة ايضاَ الى وجود حجم كيير لأثر البرنامج المقترح بما يخص قياس الدافعية للإنجاز للمجموعة التجريبية , وقد انتهى البحث الى مجموعة من التوصيات ذات العلاقة بنتائج البحث .

الملفات الإضافية

منشور

2024-01-19