تطور مفهوم الاعتذار لدى الاطفال للاعمار(5-11) سنوات في محافظة ديالى

المؤلفون

  • م. أسماء عباس عزيز الدليمي

الكلمات المفتاحية:

: التطور , المفهوم , الاعتذار , الأطفال , محافظة ديالى

الملخص

ان الانفتاح الحضاري واتساع رقعة وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت وزيادة القنوات الفضائية و ما فيها من برامج ومسلسلات تعكس ثقافة كل دولة أدى الى التقليد الاعمى لأبنائنا لتلك الثقافات وتغيرت المفاهيم الواجب تعليمها لأطفالنا منها مفهوم الاعتذار اذ اصبح هذا المفهوم في الوقت الحاضر يعبر عن الضعف وليس كخلق نبيل ونتيجة لما تراه الباحثة في المجتمع و لأهمية نموه سليما اجتماعيا وخلقيا ارتأت الباحثة القيام بدراسة هذا البحث للإجابة عن التساؤلات التأليه : هل يمتلك أطفال محافظة ديالى مفهوم الاعتذار؟ وهل يتطور هذا المفهوم ؟ وان وجد هل هو تطور سلبي ام إيجابي وهل يختلف مستوى المفهوم بين الذكور والاناث ؟ ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بأعداد أداة البحث قدمت الباحثة سؤال مفتوح لمجموعة من الأمهات ومعلمات الرياض والمرحلة الابتدائية والذي ينص (ما هي صور ومواقف اعتذار الطفل؟) وعند جمع الإجابات وتنظيمها بشكل فقرات واضحة ووضع بدائل (نعم، كلا) وتصحيح (1، صفر) باعتباره اختباراً موضوعياً لتحديد وجود المفهوم والذي تكون من (8) فقرات. واستخرجت الصدق الظاهري والمحتوى باستخدام أسلوب المجموعتين المتطرفتين ثم تطبيقها على عينة البحث وهي (5، 7، 9،11) سنوات اذ بلغ حجم العينة (120) طفل موزعين بالتساوي (30) طفل لكل عمر وبواقع (15) طفلة من الاناث و(15) طفل من الذكور. وتم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري والقيمة التائية وتحليل التباين الأحادي واظهرت النتائج ان مفهوم الاعتذار يتطور لدى الأطفال بتطور العمر لكنه متقطع وليس مستمر لذا اوصت الباحثة بضرورة تعليم الأطفال مفهوم الاعتذار وصورة موافقة بمناهج صوري بسيط في رياض الأطفال وتلاميذ الابتدائية وأيضا من حملات توعوية ونشر بوسترات مطويات وكتيبات عن الاعتذار في جميع رياض الأطفال ومدارس ابتدائية لمحافظة ديالى.

الملفات الإضافية

منشور

2024-01-19