ثر اسلوب الارشاد باللعب في تنمية التفاؤل المكتسب لدى الطلاب الممارسين للألعاب الرياضية المدرسية في المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i1.295الكلمات المفتاحية:
الارشاد باللعب، التفاؤل المكتسب ، المرحلة الثانوية ، برنامج ارشاديالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر اسلوب الارشاد باللعب في تنمية التفاؤل المكتسب لدى الطلاب الممارسين للألعاب الرياضية المدرسية في المرحلة الثانوية ، وتم وضع ثلاث فرضيات، وقد حدد الباحث المنهج التجريبي، تم بناء اداة لقياس التفاؤل المكتسب وفق نظرية سلجمان مكونة من اربعة مجالات ولها ( 24) فقرة، ومجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة ديالى، وبلغ عدد افراد العينة (300) طالب، و(20) طالب عينة البرنامج الارشادي ، وتم بناء (10) جلسات ارشادية وفق الاطار النظري، واظهرت نتائج البحث لا توجد فروق في درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموع الضابطة ، ووجود فروق في درجات الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، كذلك اشارت ووجود فروق في درجات الاختبار البعد للمجموعتين التجريبي والضابطة ، وتشير هذه النتائج الى نجاج البرنامج الارشادي وفق لسلوب الارشاد باللعب في تنمية التفاؤل المكتسب لدى طلاب الثانوية ، وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.