فاعلية انموذج التدريس الواقعي في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لدى طالبات الصف الرابع الادبي

المؤلفون

  • م. م. ريام محمد حاتم

الكلمات المفتاحية:

الفاعلية، التدريس الواقعي، التحصيل، تاريخ الحضارة العربية الاسلامية، طالبات الصف الرابع الادبي.

الملخص

يهدف البحث تعرف فاعلية انموذج التدريس الواقعي في تحصيل مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لدى طالبات الصف الرابع الادبي ، وعليه صيغت الفرضية الصفرية الاتية التي نصت لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات الصف الرابع الادبي طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية على وفق انموذج التدريس الواقعي و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة الذين اللاتي يدسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي ، بلغت عينة البحث (60) طالبة موزعات على مجوعتين، واتبعت الباحثة منهج البحث التجريبي، وتمثلت اداة البحث باختبار التحصيل الذي بلغ عدد فقراته (40) فقرة اختبارية بعد ان تم استخراج الصدق الظاهري لها ، وثبات الاختبار من طريف معادلة الفاكرونباخ والذي بلغ (86) ، ومن خلال استعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( ( spss اظهرت نتائج البحث تفوق طالبات المجموعة التدريسية اللاتي درسن مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية بأنموذج التدريس الواقعي على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية ،واستنتجت الباحثة استنتاجات عدة منها ان التدريس على وفق انموذج التدريس الواقعي أكثر فاعلية من التدريس بالطريقة التقليدية في تحصيل موضوعات مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية ، حسب ما جاءت بها نتائج البحث على وفق المعادلة الاحصائية التي بين الفرق لصالح المجموعة التجريبية ، والتي تُساعد على ترتيب محتوى الموضوعات الدراسية لمادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية بشكلٍ سهل على الطالبات من خلال الربط والفهم بين موضوعاتها ، ومن نتائج البحث اوصت الباحثة بتوصيات عدة منها ضرورة تدريب مدرسي مادة التاريخ بصورة عامة ومدرسي مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية خاصة من خلال الدورات التي تقيمها مديريات التربية على الاستراتيجيات والنماذج والطرائق التدريسية الحديثة ومنها طريقة التدريس بأنموذج التدريس الواقعي, لغرض استعمالها في تدريس الموضوعات التاريخية في المرحلة الاعدادية ، واستكمالا لهذا البحث تقترح الباحثة اجراء بحوث مماثلة لهذا البحث على مراحل ومواد دراسية أخرى .

الملفات الإضافية

منشور

2024-01-19