فاعلية استخدام الانموذج البنائي في تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • م.د. رياض زاير قاسم

الكلمات المفتاحية:

(النموذج البنائي، تدريس الهندسة، تنمية مهارات التفكير المنظومي، تلاميذ الصف السادس).

الملخص

هدف البحث الحالي للتعرف على اثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس في مديرية تربية الكرخ الثالثة، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الشبه تجريبي من خلال إجراء تجربة على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدرسة المبدأ الابتدائية، وقد بلغت عينة الدراسة (68) تلميذ من الصف السادس الابتدائي موزعة الى مجموعتين (مجموعة تجريبية وعددها 32) (مجموعة ضابطة وعددها 36)، وبعد إجراء التحليل الاحصائي تبين ما يلي هناك فاعلية لاستخدام النموذج البنائي في تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، التلاميذ ذو التحصيل المرتفع أكثر قدرة على تنمية مهارات التفكير المنظومي من غيرهم، ووجود أثر التفاعل بين طريقة التدريس والتحصيل العلمي على اكتساب مهارات التفكير المنظومي في الهندسة لصالح التلاميذ ذو التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية .

الملفات الإضافية

منشور

2024-01-19