الثورة الرقمية، نشأتها وأثرها على التعليم العالي والبحث العلمي

المؤلفون

  • أ.د. سمير عبد الرسول العبيدي

الكلمات المفتاحية:

الرقمنة، التعليم العالي، البحث العلمي

الملخص

شهد العالم خلال العقدين الأخيرين، تطوراً هائلاً في قطاع التكنولوجيا والاتصالات، وكان من أبرز سماته اختراع شبكة الانترنت، مما ألغى بشكل كامل حدود الزمان والمكان، في حين حظيت المعرفة بشقيها (الثقافة والتعليم)، بنصيب وافر من المكتسبات العلمية التي وفرتها التقنيات الجديدة، مما وفر مصادر علمية كثيرة ومتنوعة للباحثين والقراء.

 كان لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بكافة مراحله وتخصصاته، سبق الريادة في جميع انجازات الثرة الرقمية المتنوعة والمستمرة، والتي لا تضاهى، إذا أسهم القائمون عليه من أكاديميين وباحثين، بظهور أهم الاختراعات في قطاع التكنولوجيا والاتصالات، اللذان شكلا أساس العصر الرقمي، والتعليم الافتراضي هو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين وبين الطلاب والمؤسسة التعليمية برمتها، وتًعد الجامعة الافتراضية صيغة جديدة للتعليم الجامعي من بعد، حيث ظهرت نتيجة انتشار استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد تعددت الآراء الخاصة بأدبيات التعليم الجامعي حول مصطلح الجامعات الافتراضية.

الملفات الإضافية

منشور

2024-01-13