تَصَوْرُ مَقْتَرِحٍ لِتَضْمِينِ أَبْعَادِ الْتَنْمِيةِ الْمُسْتَدَامَةِ فِي مُحْتَوى كِتَابِ الْعَلُومِ لِلصَفِ الْثَالِثِ الابْتَدَائِي

المؤلفون

  • م. د مهدي قلم دعير

الكلمات المفتاحية:

تصور مقترح, أبعاد التنمية المستدامة, تحليل المحتوى

الملخص

هدفُ البحثِ وضعُ تصورٍ مقترحٍ لتضمينِ أبعادِ التنميةِ المستدامةِ في محتوى كتابِ العلومِ للصفِ الثالثِ الابتدائي, استعـملَ الباحثُ المنهجَ الوصفي بأسلوبِ تحليلِ المحتوى ولتحقيقِ هدفِ البحثِ أعدَّ الباحثُ قائمةً بأبعادِ التنميةِ المستدامةِ وقضاياها الرئيسةِ والفرعيةِ الواجبِ توافرها في محتوى كتابِ العلومِ للصفِ الثالثِ الابتدائي وبعدَ عرضِها على عددٍ مِن المحكّمينَ والمختصينَ أصبحَتِ القائمةُ في صورتِها النهائيةِ مكونةً مِن ثلاثةِ أبعادٍ رئيسةٍ (الاجتماعي, البيئي, الاقتصادي) تندرجُ تحتَها (13) قضيةٍ رئيسةٍ و(66) قضيةٍ فرعيةٍ وأظهرَتْ نتائجُ الدراسةِ توافرَ أبعادِ التنميةِ المستدامةِ بنسبٍ متفاوتةٍ في محتوى الكتابِ , إذ جاءَ بالمرتبةِ الاولى البُعدُ (الاقتصادي) بمعدل(38) تكراراً وبنسبةٍ (46.91 %) وفي المرتبةِ الثانيةِ جاءَ البُعدُ( الاجتماعي) بمعدل(27) تكراراً وبنسبةٍ (33.33 %) وبالمرتبةِ الثالثةِ جاءَ البعدُ البيئي بمعدلٍ(16) تكراراً وبنسبةٍ بلغَتْ(19.75 %) وفي ضوءِ النتائجِ تمَّ وضع التصورِ المقترحِ لإثراءِ محتوى العلومِ للصفِ الابتدائي في ضوءِ أبعادِ التنميةِ المستدامةِ, وقدْ خرجَ الباحثُ بمجموعةٍ مِن الاستنتاجاتِ والتوصياتِ.

الملفات الإضافية

منشور

2024-01-13