حِجاجية أسلوب الالتفات في شعر ابن الحدَّاد الأندلسي – دراسة تداولية

المؤلفون

  • أ.م.د. حيدر رضا كريم

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v2i2.332

الكلمات المفتاحية:

الحِجاج، الالتفات، التداولية، شعر ابن الحداد الأندلُسي

الملخص

يعدُّ أسلوب الالتفات من الأساليب البلاغية التي اعتمدها الشعراء في قصائدهم على مرِّ العصور الأدبية، وقد وظفه الشعراء في نصوصهم الابداعية؛ لكي يلفتوا ذهن المتلقي، ويوجهونه نحو الغاية التي يبتغيها الشاعر، وهو فنٌّ بلاغيٌّ قديمٌ، انتقلت به من التراث العربي إلى النظرية الحِجاجية المعاصرة؛ لما لها من قدرة على عملية التواصل، واقناع المتلقي من طريق المحاورة بين الباثِّ والمُتقبِّل، إذ تمتلك قدرةً على فعل انتاجي يحرك المتلقي ويذعنه بصورة ناجعة، ولعل ابن الحدَّاد الأندلسي من الشعراء الذين يرتقون  بقصائدهم إلى مستوى التأثير بما يقدمه للمتلقي من أفكارٍ منطقيةٍ، وأحاسيسٍ مرهفةٍ في رؤيتها الشعرية، فضلًا عن ذلك فإنّ أسلوب الالتفات مثَّلّ تجربةً عاطفيةً صادقةً، تحمل في مظانِّها معاني تداولية، تبعث على التوجيه، والتأثير، والاقناع، بالانتقال في الخطاب من أسلوب إلى آخر في دلالاته الاقناعية المؤثرة في المتلقي.

الملفات الإضافية

منشور

2024-04-26