التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة المستنصرية
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i2.333الكلمات المفتاحية:
التفكير الايجابي ، طلبة الجامعة المستنصريةالملخص
ان تغير الحياة والنتائج نحو الافضل يبدأ بتغير التفكير بصورة ايجابية، وتغير التفكير يؤدي الى تغيير المواقف،وتغير المواقف على نحو افضل يؤدي الى تغير السلوك،وتغيير السلوك يؤدي الى تغيير الحياة وهي سلسلة متصلة من التغييرات تبدأ بالتفكير الايجابي .كما يؤدي التفكير الايجابي بالفرد الى المقدرة على ادارة الازمات وتكوين مشاعر ايجابية متفائلة ورؤية مشرقة وانتقاء استراتيجيات المواجهة الايجابية والضبط الشخصي للمشاعر والافكار السلبية عند مواجهة الازمات، ويهدف البحث الحالي الى تعرف التقكير الايجابي لدى طلبة الجامعة المستنصرية،وتألفت العينة من (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة المستنصرية، ولتحقيق هدف بحث تبنت الباحثة مقياس (كريم 2018) للتفكير الايجابي والمبني على وفق نظرية (سليكمان 2010) والمتكون من(40) فقرة وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق والثبات،وبعد تحليل البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية كالاختبار التائي لعينة احدة ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار لعينتين مستقلتين، واظهرت النتائج ان طلبة الجامعة المستنصرية لديهم تفكير ايجابي،وفي ضوء النتائج اوصت الباحثة ببعض التوصيات واقترحت بعض المقترحات .