فاعلية الدورات التدريبية الالكترونية وعلاقتها في تنمية مهارات المرشد التربوي
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i2.339الكلمات المفتاحية:
التدريب الالكتروني، المرشد التربوي، الدورات الالكترونية، المهارات الارشاديةالملخص
هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى فاعلية الدورات التدريبية الالكترونية التي يتم تنظيمها للمرشدين التربويين من قبل المديريات المعنية بالتدريب على مستوى وزارة التربية واقسام الاعداد والتدريب في المديريات العامة للتربية في المحافظات العراقية كافة، وأثر هذه الدورات التدريبية الالكترونية في تطوير المهارات الارشادية للمرشدين التربويين العاملين في المدارس الثانوية العراقية. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تطبيق دراسته، واستخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات بالاعتماد على نموذج كيرك باترك لتقويم الدورات التدريبية وتم تعديله ليلائم اهداف الدراسة. تم توزيع الاستبانة على عينة تألفت من (412) مرشد تربوي. أظهرت نتائج الدراسة ان الفاعلية المتحققة من مشاركة المرشدين التربويين في الدورات التدريبية الالكترونية قد تحققت وبدرجة متوسطة. كما وكشفت النتائج عن وجود علاقة دالة احصائياً بين فاعلية الدورات الالكترونية وتنمية المهارات الارشادية للمرشدين التربويين. وقد كشفت النتائج ايضاً عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (الجنس، مرحلة المدرسة، موقع المدرسة).