فاعلية استراتيجية الخريطة الدلالية في اكساب المفاهيم في مادة فقه الاحوال الشخصية لدى طلبة قسم علوم القرآن
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i2.340الكلمات المفتاحية:
استراتيجية ،الخريطة الدلالية، المفاهيم، الاحوال الشخصيةالملخص
يسعى البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استراتيجية الخريطة الدلالية في اكساب المفاهيم في مادة فقه الاحوال الشخصية لدى طلبة قسم علوم القرآن، ومن اجل ذلك فقد اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية ، والضابطة,وقد تم اختيار عينة عشوائية من طلبة قسم علوم القرآن ممن يتلقون مادة فقه الاحوال الشخصية بعدد (60), وقد تم توزيع العينة بطريقة عشوائية على كلا المجموعتين, اذ تم اجراء مجموعة من التكافؤات بين كلا المجموعتين, فضلا عن بناء اختبار لقياس المفاهيم في مادة فقه الاحوال الشخصية, بعد تطبيق التجربة توصلت الدراسة الى ما يلي:
تفوقت المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية الخريطة الدلالية على المجموعة الضابطة التي درست وفقا للطريقة التقليدية في مادة فقه الاحوال الشخصية.وتمتلك استراتيجية الخريطة الدلالية فاعلية واضحة في تحصيل الطلبة البعدي في اختبار المفاهيم في مادة فقه الاحوال الشخصية .