أثر استراتيجية وتد المعلومات في اكتساب المفاهيم الجغرافية من كتاب الاجتماعيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • م. م. رغد حمدان عبد الرسيتماوي

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v2i2.346

الكلمات المفتاحية:

الأثر، الاستراتيجية، وتد المعلومات، الجغرافية، الثاني المتوسط

الملخص

يهدف البحث الحالي معرّفة (أثر استراتيجية وتد المعلومات في اكتساب المفاهيم الجغرافية من كتاب الاجتماعيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط)، ولتحقيق  الهدف صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية:

(لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن المفاهيم الجغرافية وفق استراتيجية وتد المعلومات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية)، اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي الذي يتضمن مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) ذات الاختبار البعدي، واختارت قصديا(متوسطة  نور الاسلام للبنات) الواقعة في منطقة شارع فلسطين التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد – الرصافةالاولى، تكونت عينة البحث من (68) طالبة من الصف الثاني المتوسط، بواقع (34) طالبة في كل شعبة ولغرض تطبيق التجربة تم اختيار شعبة ( أ ) عشوائياً لتمثل المجموعة الضابطة، في حين تمثل شعبة (ب) طالبات المجموعة التجريبية، كوفئ بين طالبات مجموعتي البحث عن طريق ضبط متغيرات (الذكاء، العمر الزمني، درجات مادة الجغرافية (العام السابق )) يوم الخميس الموافق13/10/2022، كما تم تحديد(18) مفهوم، بواقع (54) هدفاً سلوكياً بحسب مستويات اكتساب المفهوم (تعريف، تمييز، تعميم) ، استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين والوسائل الاحصائية المناسبة في اجراءات البحث، وقد اسفرت الدراسة عن النتيجة الأتية: تفوق المجموعة التجريبية  التي درست على وفق استراتيجية وتد المعلومات على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية، وفي ضوء نتائج البحث الحالي أوصت الباحثة : بضرورة اتباع الاستراتيجيات الحديثة في تدريس مادة الجغرافية ،واجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في مواد دراسية أخرى وفي مراحل أخرى، وفي ومتغيرات أخرى مثل(التفكير الاستدلالي ،الاتجاه نحو المادة ،التفكير الناقد) وغيرها.

الملفات الإضافية

منشور

2024-04-26