طاقة العقل والانا الهادئة لدى المدرسيين

المؤلفون

  • م.د. حيدر ثابت خلف عبد الله

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v2i3.365

الكلمات المفتاحية:

طاقة العقل, الانا الهادئة, المدرسين

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على: طاقة العقل لدى مدرسي المرحلة الثانوية. وايضاً دلالة الفرق الاحصائي في طاقة العقل على وفق متغير الجنس (ذكور _ اناث). و الانا الهادئة لدى مدرسي المرحلة الثانوية. وايضاً دلالة الفرق الاحصائي في الانا الهادئة على وفق متغير الجنس (ذكور _ اناث) . و دلالة الفرق الاحصائي في الانا الهادئة على وفق طاقة العقل لدى مدرسي المرحلة الثانوية. ولتحقيق اهداف البحث الحالي اعتمد الباحث على ما يأتي :- استخدم الباحث المنهج الوصفي الدراسات المقارنة في التوصل الى نتائج البحث، تبنى الباحث مقياس الأنا الهادئة لـ(حسن،2020) ومقياس طاقة العقل معد من قبل (إبراهيم ،2018) وذلك لملائمتهما مجتمع البحث الحالي ولتقليل الجهد والوقت لتكييف أدوات القياس، وايضاً تعد من المقاييس الحديثة نسبياً. و يتكون مجتمع البحث من المدرسين في محافظة بغداد الرصافة /2  للعام2022/2023 وقد شملت عينة البحث الحالي (140) مدرس ومدرسة، وقد تم تفريغ البيانات بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وظهرت النتائج كما يلي : إن أسلوب طاقة العقل الشائع لدى المدرسين هو الأسلوب (الحسي- التسلسلي). وعدم وجود فروق دالة احصائياً في طاقة العقل في متغير الجنس (ذكور_اناث). وان المدرسين لديهم مستوى مرتفع من الانا الهادئة. وعدم وجود فروق دالة احصائياً في الانا الهادئة في متغير الجنس (ذكور_اناث) . يوجد فرق في الانا الهادئة على وفق الأساليب الأربعة لطاقة العقل ولصالح أسلوب (المجرد _ التسلسلي) لدى المدرسين . واستكمالاً لهذه النتائج التي تم التوصل اليها قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات

الملفات الإضافية

منشور

2024-07-16