أدارة الذات وعلاقتها بالرشاقة التنظيمية من وجهة نظر مديري المدارس
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i3.369الكلمات المفتاحية:
إدارة الذات، الرشاقة التنظيمية، مديري المدارسالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف الى إدارة الذات لدى مديريات مدارس المرحلة الثانوية ،الرشاقة التنظيمية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية العلاقة الارتباطية بين إدارة الذات والرشاقة التنظيمية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية. تحدد البحث الحالي بمديريات مدارس المرحلة الثانوية في مديريه تربيه محافظة بغداد /الرصافة للعام الدراسي الدراسي(2023-2024)، وتكونت عينه البحث الحالي من (200)مدير، وتحقيقاً لذلك قامت الباحثة ببناء مقياس إدارة الذات وفق أنموذج الإدارة الذاتية تكون من (18) فقرة، وكذلك قامت الباحثة بتبني مقياس الرشاقة التنظيمية (الذبياني،2020) تكون من ((22 فقرة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ،وتم التحقق من صدق المقياسين من خلال عرضهما على مجموعة من الخبراء ، كما تم التحقق من ثبات المقياسين بطريقه : الاختبار واعادة الاختبار، ثم حللت البيانات باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الانسانية Spss)) وقد توصل البحث الى جملة من النتائج منها: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين إدارة الذات والرشاقة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية، وقد وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.