اثر استراتيجية التطبيق في تحصيل مادة الجغرافيا لدى طلاب الصف الخامس الادبي

المؤلفون

  • م. م. رشا محمد عباس الحمداني

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v2i3.370

الكلمات المفتاحية:

الاثر، استراتيجية التطبيق ، تحصيل ، الجغرافيا ، طلاب الصف الخامس الادبي

الملخص

يرمي هذا البحث التعرف على أثر استراتيجية التطبيق في تحصيل مادة الجغرافيا لدى طلاب الصف الخامس الادبي، من خلال التحقق من الفرضية الصفرية ليس هنالك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0،05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافيا الطبيعية على وفق استراتيجية التطبيق، ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي، بلغت عينة البحث (56) طالب ، واتبعت الباحثة منهج البحث التجريبي، وتمثلت اداة البحث باختبار التحصيل البعدي الذي بلغ عدد فقراته (25) فقرة بعد ان تم استخراج صدق الاداة وثباتها ، وبعد تحليل البيانات اظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي، ومن نتائج البحث استنتجت الباحثة مجموعة استنتاجات منه أفضلية استراتيجية التطبيق في زيادة تحصيل مادة الجغرافيا الطبيعية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي إذ ساعدتهم على رفع مستوى تحصيلهم أكثر من الطريقة التقليدية، ومن الاستنتاجات اوصت الباحثة مجموعة من التوصيات منها الاهتمام باستعمال استراتيجيات التدريس الحديثة ومنها استراتيجيات التطبيق في تدريس مادة الجغرافيا الطبيعية، واستكمالاً لهذا البحث، تقترح الباحثة إجراء،دراسة أثر انماط أخرى من استراتيجيات التطبيق في، متغيرات تابعة، أخرى مثل (الاتجاه، الاستبقاء، التفضيل المعرفي اكتساب المفاهيم الجغرافيا والتاريخية…..  الخ).

الملفات الإضافية

منشور

2024-07-16