مستوى استعمال مدرسي ومدرسات مادة التاريخ لأنماط واساليب التقويم البديل في المرحلة المتوسطة والاعدادية (دراسة استطلاعية)
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2i3.378الكلمات المفتاحية:
مدرسي ومدرسات التاريخ ، انماط واساليب التقويم البديل ،المرحلة المتوسطة والاعداديةالملخص
يسعى البحث الحالي الى التعرف على مستوى استعمال مدرسي ومدرسات التاريخ لأنماط واساليب التقويم البديل في المرحلة المتوسطة والاعدادية ,ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته مشكلة البحث ومتغيراتها , إما عن مجتمع البحث فقد تضمن جميع مدرسي ومدرسات التاريخ في محافظة واسط في التعليم الحكومي والاهلي , في حين تكونت عينته التي تم اختيارها بطريقة عشوائية قصدية من (60) مدرساً ومدرسة موزعين على (20) مدرسة منها (10) مدارس حكومية و(10) مدارس اهلية .استخدمت الباحثة عدة وسائل احصائية من اجل معالجة البيانات والتوصل الى نتائج ,أسفرت نتائج البحث عن وجود مستوى وبدرجة متوسطة في الاستعمال لأنماط واساليب التقويم البديل من قبل مدرسي ومدرسات التاريخ ,وفي ضوء ذلك اوصت الباحثة عدداً من التوصيات منها التأكيد على استعمال انماط واساليب التقويم البديل في جميع المراحل الدراسية والمواد الدراسية , فضلاً عن ذلك ضرورة المزواجة بين التقويم التقليدي والبديل ليشمل كل نواحي العملية التعليمية التعلمية ,واجراء دورات تدريبية لجميع مدرسي ومدرسات المرحلة المتوسطة والاعدادية لتدريبهم على ممارسة الاساليب المتنوعة لأنماط واساليب التقويم البديل في العملية التعليمية , كما اقترحت الباحثة ضرورة اجراء المزيد من الدراسات والابحاث الخاصة بتقييم مخرجات العملية التعليمية التي تستند الى التقويم البديل وانماطه وادواته.