ميكانيكية المعرفة وأثرها في تفعيل دور الجامعات العراقية
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص.404الملخص
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الرحمة الأكرم وآله وسلم، وبعد:
فما يزال الحديث عن التعليم يكتسب أبعادًا مهمة تركت أثرًا بالغا في الواقع الاجتماعي؛ اذ لا يشك أحد أن المنجز الثقافي والمعرفي لا يمكن قياس نجاحه من فشله إلا من خلال أبعاده الاجتماعية ومدى موائمة مخرجات التعليم مع نجاح الأفكار وانسجامها في الحياة اليومية.
من هنا سوف نستعرض في هذا البحث ميكانيكية المعرفة ومدى اسهامها أو قدرتها على تفعيل دور الجامعات في المجتمع العراقي؛ اذ أن النظرة الميكانيكية من النظرات التي أسهمت في تطور البحث العلمي في الغرب على حد توصيف برتراند رسل في كتابه المهم أثر العلم في المجتمع"، وسنحاول هنا أن نميط اللثام عن هذه الجزئية بغية تعميمها والافادة منها وتوظيفها في تعزيز دور الجامعات.
وقد اقتضت منهجية البحث أن أقسمه على مقدمة ومبحثين وخاتمة وعلى النحو الاتي:
المقدمة
المبحث الأول: في التحديد المعرفي المصطلحي
المطلب الاول: ميكانيكية المعرفة ومرتكزاتها
المطلب الثاني: النهضة العلمية ومحوريتها
المبحث الثاني: مركزية العلم في البناء المعرفي
المطلب الأول: أهمية العلم في البناء المعرفي
المطلب الثاني: ارتباط العقل بالعلم ووسائل ذلك