أثر أنموذج شوارتز في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الرابع العلمي

المؤلفون

  • أ.م.د لمياء جبار عبدالوهاب

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص.408

الكلمات المفتاحية:

( أنموذج شوارتز ، قواعد اللغة العربية، الاحصائية)

الملخص

  يسعى البحث الحالي الى التعرف على أثر أنموذج شوارتز في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الرابع العلمي .ومن اجل ذلك  اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة,وقد تم اختيار عينة عشوائية من طالبات الرابع العلمي بعدد (60), وقد تم توزيع العينة بطريقة عشوائية على كلا المجموعتين , حيث تم اجراء مجموعة من التكافؤات بين كلا المجموعتين , استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة في معالجة تحليل البيانات،وبعد تطبيق التجربة توصلت الدراسة الى ما يلي:

  1. استعمال إنموذج ( شوارتز) في تدريس مادة القواعد لما له اثر في رفع مستوى التحصيل للطالبات.
  2. دراسة مقارنة بين انموذج شوارتز وانموذج التعلم النشط في التفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة الاعدادية.
  3. نوصي المديرية العامة للأعداد والتدريب في وزارة التربية بإقامة دورات تدريبية وبشكل مستمر لتطوير قدرات المدرسين والمدرسات باستعمال إنموذج ( شوارتز ) وكيفية وضع خطط التدريس ووسائل الايضاح المناسبة.

منشور

2024-08-18