فاعليّةُ استراتيجيةٍ مُقترحةٍ قائمةٍ على النّقدِ المعرفيّ في تنميةِ مهاراتِ تحليلِ النّصوصِ الأدبيّةِ لدى طلبةِ قسمِ اللَّغة العربيّةِ في كلّيّات التّربيةِ
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص.424الكلمات المفتاحية:
استراتيجية مقترحة، نظرية النقد المعرفي، تحليل النص الأدبي.الملخص
أُجري هذا البحث في قسم اللغة العربية/ كلية التربية/ جامعة القادسية، ورمى الى تعرّف فاعليّةُ استراتيجيةٍ مُقترحةٍ قائمةٍ على النّقدِ المعرفيّ في تنميةِ مهاراتِ تحليلِ النّصوصِ الأدبيّةِ لدى طلبةِ قسمِ اللَّغة العربيّةِ في كلّيّات التّربيةِ اتبع البحث المنهج التجريبي، واعتمد فيه على تصميم تجريبي ذي ضبط جزئي، وهو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبار بعدي. اختار الباحثان عشوائيا شعبتين من القسم بوصفهما المجموعة التجريبية عيّنة للطلبة بلغت (۱۱۰) طالبا، والشعبتين الأخريتين بوصفهما المجموعة الضابطة من طلبة الصف الرابع، كافأ الباحثان بين طلبة مجموعتي البحث في بعض المتغيرات، وأعدّا أداة استراتيجية، النقد المعرفي، وهي اختبار يقيس قدرة الطلبة في تحليل النصوص الادبية، إذ اشتمل على (٢٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وأربع فقرات من اسئلة المقال. وبعد تحليل البيانات توصل الباحثان إلى ما يأتي: هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعتي البحث في النقد المعرفي في الاختبار البعدي لمصلحة المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (٠,٠٥).