اثر استراتيجية الابعاد السداسية في التحصيل الأدبي عند طالبات الصف الرابع الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص.433الكلمات المفتاحية:
لأثر، الأستراتيجية، الأبعاد السداسية، الرابع الأدبيالملخص
يرمي البحث الى التعرف على( اثر استراتيجية الابعاد السداسية في التحصيل الأدبي عند طالبات الصف الرابع الأبي)ولتحقيق مرمى البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية " لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بينKمتوسط درجات تحصـــــــيل طالبات.المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة.الأدب والنصوص باستعمال استراتيجية(الأبعاد السداسية), ومتوسط درجات تحصيل.طالبات المجموعة الضابطة اللواتي. يدرسن المادة نفــــــــــــــسها بالطريقة التقليدية في الأختبار التحصيلي. وكافأت الباحثة مجموعتي البحث،في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني محسوباً بالشهور،, ودرجات العام السابق للغة العربية( الصف الثالث متوسط)، , التحصيل الدراسي للأبوين،, واختبار الذكاء( رافن)،وحددت الباحثة موضوعات المادة العلمية وهي موضوعات مادة الأدب والنصوص للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي(2023/2024) حيث بلغت سبع موضوعات . وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة الى استنتاجات عدة ومنها ان التدريس باستراتيجية, الأبعاد السداسية له اثر في التحصيل الأدبي عند طالبات الصف الرابع الأدبي. استراتيجية الأبعاد السداسية تجعل الطالب, محور العملية التعليمية وهذا ما, تنادي به الاتجاهات الحديثة في التدريس.