كفاءة التعلم الايجابي وعلاقتها بالسكينة النفسية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • أ.د. سهيلة عبد الرضا/ شيماء فاضل كنين

الملخص

يستهدف البحث الحالي تعرف:

  1. كفاءة التعلم الايجابي لدى طلبة الجامعة.
  2. السكينة النفسية لدى طلبة الجامعة.
  3. العلاقة بين كفاءة التعلم الايجابي والسكينة النفسية لدى طلبة الجامعة.

4- الفروق في العلاقة بين كفاءة التعلم الايجابي والسكينة النفسية وفقا لمتغير الجنس (ذكور – أناث) والتخصص (علمي – وأدبي)

 يتحدد البحث الحالي بطلبة جامعة كربلاء، للدراسة الاولية الصباحية، من كلا الجنسين (ذكور- إناث) ولكلا التخصصين (علمي - انساني

 ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثتان الى بناء مقياس كفاءة التعلم الايجابي اعتمادا على نظرية (miserandino1996) وبعدها تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس اتضح انه يتكون من (40) فقرة موزعه على ابعاد المقياس وتبنى مقياس السكينة النفسية (Roberts..1996. وبعد ذلك تم تطبيقة على عينة البحث الاساسية والبالغ عددها (377) طالب وطالبة توصل البحث الى النتائج الاتية:

1-أن طلبة الجامعة يتمتعون بستوى متوسط من كفاءة التعلم الايجابي.

2-ان طلبة الجامعة يتمتعون بستوى متوسط من السكينة النفسية.

 3-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين كفاءة التعلم الايجابي والسكينة النفسية.

4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين كفاءة التعلم الايجابي والسكينة النفسية تبعاً لمتغير النوع ولصالح الذكور.

5-لاتوجد هناك فروق ذات دلالة احصائية بين كفاءة التعلم الايجابي والسكينة النفسية تبعاً لمتغير التخصص.

الكلمات المفتاحية: كفاءة التعلم الايجابي- السكينة النفسية – طلبة الجامعة.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ